Popular Posts

Tuesday 13 September 2011

رئيس الوزراء يلتقي البرزاني ويدشن القنصلية الأردنية في أربيل



عمان - اربيل - عماد عبد الرحمن وبترا -عاد رئيس الوزراء الدكتور معروف البخيت والوفد المرافق الى عمان مساء امس الاثنين في ختام زيارة عمل الى اقليم كوردستان العراق .



وكان الدكتور البخيت حضر ورئيس وزراء اقليم كوردستان العراق الدكتور برهم صالح في اربيل امس الجلسة الختامية لاعمال المنتدى الاقتصادي والتجاري المشترك بين المملكة والاقليم، وجرى التوقيع على مجموعة من مذكرات التفاهم التي تأطر العلاقات بين الجانبين.



واكد  البخيت وصالح خلال اجتماع موسع حضره عدد من الوزراء والمسؤولين من الجانبين ، الحرص على مأسسة علاقات التعاون بين الجانبين ووضع الاطر المناسبة لادارة هذا التعاون وتعزيزه في مختلف المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية.    



وقال البخيت اننا في الاردن نمد ايدينا بكل محبة وبقلوب مفتوحة لتنمية العلاقات مع اقليم كردستان العراق في مختلف المجالات خدمة لمصالح الجانبين، لافتا الى ان مباحثات الوزراء ورجال الاعمال ونظرائهم في الاقليم اظهرت وجود مجالات عديدة للتعاون المشترك.    



واشار الى ان الفرص الكبيرة للتعاون تفرض على الحكومتين تسهيل الاجراءات وازالة أي معيقات قد 
تعترض مسيرة التعاون الثنائي.    



وابدى البخيت استعداد الاردن لتزويد حكومة كردستان بحاجاتها من الخبرات والتجارب الاردنية في مجالات الانشاءات والمساهمة في اعادة الاعمار والاستثمار في المجال العقاري وفي مجالات الزراعة وتبادل المنتوجات الزراعية.   



وبحث الجانبان سبل زيادة التعاون وتبادل الخبرات في مجالات ادارة الموارد المائية والطاقة والعمل والتدريب والتعليم العالي والجامعي وفي المجالات الطبية والعلاجية والصناعات الدوائية والبرمجيات والحكومة الالكترونية والتبادل الاعلامي.  



ووصف وزير الدولة لشؤون الاتصال والاعلام عبدالله ابو رمان في تصريح الى « الراي « عقب عودة الوفد الاردني الى عمان الزيارة   بأنها «مثمرة وناجحة»،مشيرا الى انها استكمالا لزيارة رئيس الوزراء التي تمت في الاول من حزيران الماضي،موضحا ان الجانبين وقعا عددا من الاتفاقيات وبروتوكولات التعاون المشترك في عدة مجالات .  



وقال ابو رمان  ان الوفد الاقتصادي  الذي رافق رئيس الوزراء شمل كافة القطاعات الاقتصادية،كما تم التوقيع على عدة اتفاقيات تجارية وإستثمارية من شأنها فتح أفاق واسعة في الاقليم الذي يشهد حركة إعمار وتنمية شاملة حاليا،موضحا أن الجانب العراقي أبدى اهتماما بالغا بالقدرات الاردنية في مجال الادارة والاصلاح الاداري ،والاستفادة من الخبرات الاردنية  في إدارة بعض الملفات الشائكة وفي مقدمتها  الموارد المائية.



وأضاف ان الجانب العراقي ابدى اهتمام ملحوظا في مجالات التعاون الاعلامي،والتأهيل الاكاديمي بهذا الخصوص،خصوصا أن الأردن يمتلك معاهد وكليات متخصصة ذات إمكانيات فنية عالية،كما تم التأكيد على تبادل الوفود الاعلامية خلال الفترة المقبلة. 



من جهته ابدى رئيس وزراء اقليم كردستان الرغبة في الاستفادة من الخبرات والتجارب الاردنية في القطاعين المالي والمصرفي وتشجيع البنوك والشركات المصرفية للعمل في الاقليم.    
 واكد ان الاقليم ينظر باهتمام للاستفادة من التجربة الاردنية في مجال المناطق الصناعية المؤهلة وفي قطاعات السياحة والادارة الصحية والاصلاح الاداري.   



وحضر الاجتماع وزراء مرافقون للبخيت وعدد من الوزراء والمسؤولين في حكومة اقليم كردستان العراق.   على صعيد اخر دشن رئيس الوزراء الدكتور معروف البخيت في اربيل امس بحضور رئيس وزراء اقليم كردستان والوفد الوزاري المرافق  القنصلية الاردنية في اربيل.  

واكد رئيس الوزراء ان الحكومة تعول على افتتاح القنصلية وقدرتها على التواصل مع المسؤولين ورجال الاعمال في اقليم كردستان والمساهمة في زيادة فرص التعاون الاقتصادي والاستثماري بين الجانبين.   



وقال البخيت انه سيتم تزويد القنصلية بالطواقم التي تحتاجها وتعزيزها بمستشار تجاري وملحق صحي ابتداء على ان يتم تزويدها بملحقين اخرين حسب احتياجات الاقليم.  
كما التقى  البخيت رئيس اقليم كوردستان العراق مسعود البرزاني حيث نقل البخيت  امنيات  جلالة الملك عبدالله الثاني لاقليم كردستان العراق بمزيد من التقدم والازدهار.   

واعرب البخيت  عن تقديره لحفاوة الاستقبال التي حظي بها واعضاء الوفد المرافق، مؤكدا اعتزاز الاردن بالعلاقات الاردنية العراقية.  

واقام رئيس اقليم كردستان العراق مسعود البرزاني مادبة غدا تكريما لرئيس الوزراء الدكتور معروف البخيت والوفد الوزاري المرافق حضرها رئيس وزراء كردستان العراق وعدد من المسؤولين العراقيين والقنصل الاردني في اربيل.



وجرى التوقيع على مجموعة من مذكرات التفاهم التي تأطر العلاقات بين الجانبين.
فقد تم التوقيع على محضر اجتماع بين وزارتي الزراعة ومذكرة تفاهم بين وزارتي الصحة ومذكرة تفاهم بين وزارة الاشغال العامة والاسكان ووزارة الاعمار والاسكان في العراق ومذكرة تفاهم بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في الاردن ووزارة النقل والاتصالات في اقليم كوردستان العراق.
كما تم التوقيع على مذكرة تفاهم بين وزارة التخطيط في الاردن ووزارة الدولة للشؤون الاقتصادية في اقليم كوردستان ومذكرتي تفاهم بين اتحاد الغرف التجارية والصناعية في اقليم كوردستان وغرفتي تجارة الاردن وصناعة الاردن اضافة الى مذكرة تفاهم بين نقابة المقاولين والانشاءات في الاردن ونقابة الانشاءات في اقليم كوردستان.



واكد وزير الصناعة والتجارة الدكتور هاني الملقي في كلمة القاها في حفل اختتام المنتدى ان اللقاءات التي تمت بين الوزراء ورجال الاعمال على مدى يومين اتسمت بالصراحة والصدق والبحث في الفرص المناسبة للتعاون والارتقاء بالعلاقات الى مستوى الطموحات.



واشار الملقي الى انه تم البحث في المعيقات التي تعترض التجارة الاردنية خاصة المواد الاستهلاكية والمنتجات الصناعية ومواد البناء ،لافتا الى انه تم الحديث حول مأسسة اجراءات تمكين المقاولين الاردنيين للمساهمة في عملية الاعمار.



وقال انه تم البحث في تسهيل اجراءات دخول الاشخاص وانسياب حركة البضائع والضمانات اللازمة لتنفيذ العقود.



وبشأن تعزيز نقاط الاتصال بين الجانبين لفت وزير الصناعة والتجارة الى قرار رئيس الوزراء الدكتور معروف البخيت بتعزيز قدرات القنصلية الاردنية في اربيل ورفدها بالمستشارين والملحقين المتخصصين .



واكد وزير الصناعة والتجارة في حكومة اقليم كوردستان العراق سنان الجلي ان المنتدى الاقتصادي والتجاري المشترك بين الجانبين يعتبر حجر الاساس للتعاون في مختلف المجالات حيث تم فتح الباب على مصراعيه امام مستقبل اقتصادي طموح.



ولفت الجلي الى ان اقليم كوردستان يطمح لتحقيق مستويات عالية من التعاون مبديا الاستعداد التام لبناء علاقات متينة مع الاردن لما تتمتع به من تجربة رائدة في كافة المجالات سيما وان الاقليم يتطلع الى مزيد من التقدم على كافة المستويات.



وقال ان الاقليم لا يستطيع تحقيق النجاح دون الاستفادة من التجارب الناجحة لا سيما التجربة الاردنية الرائدة في كافة المجالات ونطمح الى توسيع التعاون بين الجانبين في المجالات كافة.




No comments:

Post a Comment