Popular Posts

Saturday 17 September 2011

إقامة أول مهرجان دولي للمسرح في أربيل الاحد المقبل



قررت وزارة الثقافة والشباب بحكومة اقليم كردستان، إقامة أول مهرجان دولي للمسرح في مدينة أربيل الاحد المقبل، وتشارك فيه فرق مسرحية من ثماني دول الى جانب العراق واقليم كردستان بحسب المشرف العام على المهرجان.

وقال هيوا سعاد لوكالة كردستان للأنباء (آكانيوز) ان "هذه هي المرة الأولى التي يقام فيها نشاط مسرحي بهذا المستوى الموسع والدولي في اقليم كردستان، حيث ستقدم خلال الأيام السبعة للمهرجان، 12 عرضاً مسرحياً من قبل فرق مسرحية من العراق واليابان وهولندا وسويسرا وايران وفرنسا والمانيا والسويد واليونان واقليم كردستان".

وأضاف ان "عدة ورشات عمل مسرحية ستنظم خلال تلك الأيام حول الموسيقى، والاخراج والرقض في المسرح من قبل عدد من المختصين بالمسرح من ايران واليابان والمانيا، فضلاً عن توزيع عدد من الكتب المطبوعة حديثاً، على هامش أيام المهرجان".

وكشف عن مشاركة كل من تلك الدول بفرقة مسرحية واحدة، فيما تشارك محافظات بغداد وأربيل ودهوك وكركوك بعرض مسرحي واحد لكل منها".

وحول ميزانية المهرجان واللجنة التحكيمية، أوضح سعاد ان "مجموع ميزانية هذه النشاطات تبلغ 191 مليون دينار عراقي، اما اللجنة التحكيمية فتتكون من مخرجين ألمان وفرنسيين وايرانيين وعراقيين".

من جانبه قال دلشاد حسين وهو أحد المسرحيين الذين طبعت احدى كتبه خلال هذه النشاطات، لـ(آكانيوز) انه "علاوة على مشاركتي كضيف في هذه النشاط المشرحي الدولي، تمت طباعة مجموعة من نصوصي المسرحية على شكل كتاب تحت اسم (بَيكَر)".

وبشأن أهمية المهرجان، أشار الى انه "سيكون له تأثير كبير وسيسهم في تبادل فن وثقافة المسرح بالاقليم مع الدول الأخرى".

من: كامران حمه كريم، تر: احسان ايرواني

السليمانية16ايلول/سبتمبر(آكانيوز)


No comments:

Post a Comment